العراق والاتحاد الاوربي يتعاونان في مجال الطاقة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

العراق والاتحاد الاوربي يتعاونان في مجال الطاقة

مُساهمة  عراقي وبس في الجمعة فبراير 01, 2008 11:18 am

اتفق الاتحاد الاوربي والعراق على تعزير التعاون بينهما في مجال الطاقة مما يجعل العراق في المستقبل احد اهم مصدري الطاقة الى السوق الاوربية ويقلل اعتماد اوروبا على روسيا في مجال الطاقة.

فقد اعلنت مفوضة العلاقات الخارجية في الاتحاد الاوربي بنيتا فيريرو بعد اللقاء بوزير النفط العراقي حسين الشهرستاني في بروكسيل ان الاتحاد الاوربي يرغب بوصول خط "غاز المشرق" الذي يربط مصر والاردن وسوريا الى القارة الاوربية.

ومن المقرر ان يصل هذا الخط الذي يجري العمل فيه حاليا الى تركيا حيث سيكون باستطاعة الاتحاد الاوربي حينها الحصول الغاز القادم من مصر من غيرها من الدول التي يمر عبرها الخط.

واضافت فريرو ان للعراق دورا اساسيا ليس في مجال انتاج النفط بل في مجال نقل النفط والغاز من منطقة الخليج والشرق الاوسط الى القارة الاوربية وهو امر " ذو اهمية خاصة للاوربيين كما ان لاوروبا وللعراق مصلحة مشتركة للتعاون في هذا المجال وهناك العديد من الفرص السانحة".

من جانبه صرح الشهرستاني انه حان الوقت لتعزيز العلاقة بين الجانبين في مجال الطاقة مضيفا ان العراق مستعد لتلبية كل حاجة الاتحاد الاوربي من الغاز والنفط.

وكان الشهرستاني قد التقى ايضا بمفوض الاتحاد الاوربي للطاقة اندريس بايبالجز واعلمه ان العراق يأمل ان يكون بمقدوره تزويد الاتحاد الاوربي بالغاز خلال 2 الى 3 اعوام.

وصرح الوزير ان العراق بصدد المباشرة بتطوير حقل عكاش قرب الحدود السورية وضخ الغاز من هذا الحقل الى خط غاز المشرق المار عبر الاراضي السورية.

وذكرت فيريرو ان الجانبين الاوربي والعراق قد اجروا مفاوضات لتعزير التعاون بين الجانبين في مجال الطاقة في اطار اتفاقية اوسع يجري التفاوض عليه لتوسيع التعاون الاقتصادي بين الطرفين.

والاتفاقية التي يبحثها الطرفان ستكون الاولى بينهما بعد الغزو الامريكي للعراقي والذي عارضه الاتحاد الاوربي.

وقال مسؤولون اوربيون ان هذا الخط يمكن ربطه لاحقا مع خطوط الغاز الاخرى المتجهة الى القارة الاوربية مثل خط غاز نابوكو الذي تدعمه الولايات المتحدة والذي يربط حقول انتاج الغاز في الشرق الاوسط واسيا الوسطى بالقارة الاوربية عبر تركيا دون المرور عبر الاراضي الروسية.

ويخطط الاتحاد الاوربي لبناء خط بطول 3300 كم لنقل الغاز من الشرق الاوسط واسيا الوسطى الى القارة الاروبية.

واشار الشهرستاني الى العراق يدرس امكانية بناء خط ثان لنقل النفط العراقي عبر الارضي التركي الى ميناء جيهان التركي.

وللاتحاد الاوربي والعراق مصلحة مشتركة للتعاون في مجال الطاقة حيث يسعى العراق الى ايجاد شركاء له في هذا المجال بينما اوروبا بحاجة لتنويع مصادر الطاقة لديه للحد من الاعتماد على روسيا في تلبية احتياجاتها من الغاز اذ تخشى القارة الاوربية من استخدام روسيا ورقة الطاقة لاهداف سياسية.

عراقي وبس

المساهمات : 328
تاريخ التسجيل : 27/01/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى